السبت 29 كانون ثاني 2022


تربية أبناء العاشرة والحادية والثانية عشرة 3

السبت 23/07/1437هـ 30/04/2016م - 2536 زيارة
وصف الملف الجودة اللاحقة الحجم المدة التحميل التشغيل
صوت عالية mp3 32.77 MB 35:47 mp3 mp3
صوت جيدة mp3 4.1 MB 35:51 mp3 mp3
مستند عالية doc 59.5 KB - doc
فيديو عالية wmv 87.46 MB - wmv wmv

 تربية أبناء العاشرة والحادية والثانية عشرة 3

وأحدثكم اليوم عن أهم ما يمكن غرسه تربوياً في هذه المرحلة.

سبق أن أهم احتياجات ابن هذه المرحلة حاجته للثقة والتقدير والمكانة داخل الأسرة؛ وأن أهم المخاطر عدم تحميله المسؤولية، وأهم ما يمكن غرسه تربوياً هو تكليفهم بالتكاليف الشرعية وإعانتهم على النجاح فيها موازنين بين العطف والحزم ، وبين الترغيب والترهيب. ولسنا ننسى أن هؤلاء الأبناء اقتربوا من سن التكليف الشرعي وعما قريب سيكونون بالغين يأتمرون بأمر الله وينتهون ينهيه ويتحملون تكاليف الشريعة الغراء.

وتعرض خطبة اليوم لنموذج عملي في غرس واحد من التكاليف الشرعية لفتاة في هذه المرحلة وهو  الحجاب .وقبل أن نبدأ أقول: الحجاب بالنسبة لنا نحن المسلمين فريضة وهوية. وهو تكريم للمرأة وتشريف، فالحجاب ليس ثوباً يُغطي الجسد وحسب بل هو منهج حياة وسلوك عملي، لباس ينمُّ عن عقيدة وفكر وسلوك وإيمان. ومن هنا لم يصح لمحجبة أن تضع الأصباغ الملونة على وجهها، ولم يصح لمحجبة أن تستعطر وتخرج على القوم  ليجدوا ريحها ، ولم يصح لمحجبة أن تغطي شعر رأسها وتظهر سائر مفاتن جسمها، ولم يصح لمغطية شعر رأسها تقف على قارعة الطريق مع رفيق تضاحكه ويضاحكها. فالحجاب عندنا نحن المسلمين منهج حياة وثوب ينمُّ عن عقيدة وفكر وسلوك وإيمان.

 ومن أهم أسباب ابتعاد البنات عن الالتزام بالحجاب الإسلامي الأمهات ، فالبنات يقلدن أمهاتهن من جهة ، وتتأخر- من جهة ثانية-  بعض الأمهات بعرض الحجاب على الفتاة إلى ما بعد الثانية عشرة، على حين أن أفضل سن للتدريب على الحجاب العاشرة إلى الثانية عشرة، أو قل قبل ذلك، وتعتقد بعض الأمهات أن التَكشُّف والتزين  يؤديان إلى الإسراع في تزويج بناتهنّ ، ويقُلن: بعد الزواج تلبس ابنتي الحجاب...! و أقدم للأمهات بعض الوسائل لتدريب بناتنا على الحجاب :
1- اغرسي في قلب ابنتك حب الله تعالى، حتى تمتثل أمره بإقبال وشوق. 

2- كوني قدوة صالحة لابنتك، وليكن حجابك وحجاب أخواتها الكبيرات مرشداً لحجابها.

3- اجمعيها مع فتيات بعمرها ارتدَين الحجاب.

4- أسرعي بارتداء الحجاب عندما يأتي للبيت ضيوف، ولعلك أن تطلبي إليها أن تناولك حجابك.

5- دعيها تختار لون الحجاب الذي تحب ولا تفرضي عليها لوناً لا تحبه.

6- كرري على مسامعها أنها أصبحت صبيةً تلبس الحجاب مثل أمها.

7- أخبريها بفضيلة الحجاب وفوائده في الدنيا والأخرة.

8- عوِّديها الاهتمام بمظهرها في المنزل وتنويع تسريحات الشعر.

9- قدمي لها الهدايا من المناديل والإيشاربات ذات الألوان الزاهية الجميلة.  
10- أقيمي لها حفلة الحجاب

هذا حديث عن كيف أدرب بنت العاشرة والحادية والثانية عشرة على ارتداء الحجاب، وقل مثل هذا التدريب فيما يتعلق بالصلاة والصوم وغض البصر وبر الوالدين وسائر التكاليف الشرعية التي سيغدو أبناء هذه المرحلة عما قريب مطالبين بها شرعاً                       
والحمد لله رب العالمين