السبت 07 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (9667)

الاثنين 14 رمضان 1436 / 29 حزيران 2015

ما حكم من يفطر قبل الوقت؟


فضيلة الشيخ في أشخاص عم يفطروا قبل المغرب بربع ساعة . ما هو الحكم الشرعي في ذلك عند غروب الشمس و يفطرون بعد الاذان حتى طلوع الشمس

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

العبرة في الإفطار هو غروب الشمس، وليس بأذان المؤذن، فإذا غربت الشمسُ جاز الفطرُ لقوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}. {البقرة:187}.

وقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم». [متفق عليه].

فإذا كان المؤذن يؤذن عند دخول الوقت كما هو معروف عندنا فإن ما يفعله هؤلاء من الفطر قبل الأذان وقبل غروب الشمس مفسد للصوم، وتجبُ عليهم التوبة النصوح إلى الله عز وجل، وقضاء هذه الأيام التي أفطروا فيها قبل غروب الشمس، ذلك لأنهم لا يستطيعون إذا كانوا ضمن البنيان أن يتأكدوا من غروب الشمس بشكل صحيح، فكان الأذان دليلاً عليه.

وقد ورد في السنة الوعيد الشديد لمن يفعل مثل هذا الفعل، فيفطرُ قبل غروب الشمس، فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاني رجلان فأخذا بضبعي فأتيا بي جبلاً وعراً فقالا: اصعد فقلت: إني لا أطيقه فقالا: إنا سنسهله لك. فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا بأصوات شديدة قلت: ما هذه الأصوات ؟ قالوا: هذا عواء أهل النار. ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دما قال: قلت: من هؤلاء ؟ قال: هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم». [رواه النسائي في الكبرى والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي]..

 والله تعالى أعلم.