السبت 07 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (9327)

الأربعاء 26 رجب 1436 / 13 أيار 2015

ما الأدعية المأثورة عند الإفطار والسحور في رمضان؟


نسمع كثيراً من أدعية الإفطار والسحور في رمضان، والبعض يقول لي إن هذه الأدعية المعروفة مثل(ذهب الظمأ وابتلت العروق) خاطئة لا يجوز قولها..أو ضعيفة. رجاء من حضرة الكتور أن يبين لنا أصحّ ما ورد في دعاء الإفطار في رمضان، وأفضل ما ندعوا به.. وجزاكم الله خيراً

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

كان النبي صلى الله عليه وسلم  إذا أفطر يقول‏: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله» [رواه أبو داود]‏‏.‏ وورد عن بعض الصحابة أنه إذا أفطر قال‏:‏ اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.

ولك أن تدعو بما تشاء ، ويشرع للمسلم أن يدعو عند ذلك، ووقت الإفطار موطن إجابة للدعاء.

وأما السحور فلم يرد فيه دعاء مخصوص -والله أعلم- والذكر الوارد على الطعام في رمضان وفي غيره أن يقول: بسم الله في أوله‏،‏ والحمد لله في آخره‏.

ووقت السحر هو وقت إجابة أيضاً ، « يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ : مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ » . [رواه البخاري ومسلم]

والله تعالى أعلم