الخميس 25 كانون أول 2014
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (823)

السبت 09 ذو الحجة 1429 / 06 كانون أول 2008

هل الذهب من حق الزوجة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله كل خير واطال الله في عمركم . تزوجت بامرأة وقبل ذلك كنت امر بظروف مادية صعبة ولكونها تملك مكتب هاتف عمومي سلمت لها مبلفا ماليا قدره 15 مليون دج وبعد ان قررنا الزواج كانت ظروفي المادية عسيرة وهنا طلبت مني هي بان الذهب الخاص بالعرس طلبت مني ان اقترضه من احداصدقائي وبعد العرس نعيده وهذا ما تم فعلا وبعد مدة طلبت مني ارجاع ذلك الذهب الى صاحبه ولكنني الححت عليها ان تحتفظ به وان اقوم بتسديد ثمنه بالتقسيط ولكنه اصرت على ذلك فقمت بارجاعه ولكن خلاف وقع بيينا ادى بنا الى الطلاق وهي اليوم تطالبني بذلك الذهب فماذا افعل افيدوني بارك الله فيكم وجزاكم كل خير .

الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:
إن كان هذا الذهب من المهر وجب على الزوج أداؤه، وإن كنت وهبتها إياه وقبلته فليس لك أن تسترده، وإن كان عارية فلك أن تستعيده
ونلفت انتباهك إلى حرمة بيع أو شراء الذهب والفضة دينا، أو على أقساط لحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: « الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ رِبًا إِلاَّ هَاءَ وَهَاءَ » (أخرجه البخاري).
والله تعالى أعلم.