الجمعة 06 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (810)

السبت 24 ذو القعدة 1429 / 22 تشرين ثاني 2008

حكم عمليات التجميل


انا شاب ابلغ من العمر 28 سنة لدي مشكلة رافقتني منذ صغري هو حجم انفي الكبير جدا بالمقارنة مع احجام انوف ابناء مجتمعي فهذا الحجم سبب لي مجموعة من المشاكل سخرية الاخرين لي سواء بالكلام او من خلال نظراتهم التي لا تخلو من قساوة مما سبب لي مجموعة من العقد النفسية حيث انني اصبحت انطوائي و لا احب مخالطة الناس و اضن ان هذه المشكلة ستؤثر علي سلبا ان اردت الزواج. الان افكر في اجراء عملية تجميلية لانفي رغم الفقر الذي اعانيه فقط ليكون عندي انف عادي مثل باقي الناس ولااقصد بهذه العملية التجمل لغرض دنيء علما ان اسرتي كلهم لديهم احجام انوف عادية. فهل حلال ام حرام الخضوع لهذه العملية التجميلية من اجل رفع الضررالنفسي?

الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:
سبق وبينا أنه يجوز إجراء عمليات التجميل الجراحية إن كانت لإزالة ضرر نفسي حقيقي أو جسدي، وهذا يقرره الطبيب ((المسلم الماهر))، أما ما كان لغير ذلك فلا يجوز، ويمكنك مراجعة الفتوى رقم 680 لمزيد من التفصيل، والله تعالى أعلم.