الأربعاء 29 كانون ثاني 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7164)

الأحد 17 ذو الحجة 1434 / 20 تشرين أول 2013

ما حكم وضع لصاقة على المصحف كتب عليها: هذا المصحف صدقة جارية عن فلان بن فلان؟


السلام عليكم .. ماحكم وضع النعوه على االقران الكريم ... هاذا المصحف صدقه جاريه عن فلان بن فلان هل يجوز وضع النعوووووه !؟ لكم جزيل الشكر وبارك الله فيكم وجزيتم خيرا اختكم ميثه

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


- ذهب الفقهاء الأربعة إلى أنَّ ما يَتصدَّق به الأحياء يَصل ثوابه للأموات بإذن الله؛ لحديث النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثَةٍ: إِلاَّ مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ» [رواه البخاري].


- وورد عن أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ أُمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسُهَا -ماتت فجأةً-، وَأَظُنُّهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ، فَهَلْ لَهَا أَجْرٌ إِنْ تَصَدَّقْتُ عَنْهَا؟ قَالَ: «نَعَمْ» [رواه البخاري].


- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ: «إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ: عِلْمًا نَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لاِبْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ، تَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ» [رواه ابن ماجة].


وكتاب الله تعالى خير ما يُبذل لينتفع به النَّاس، ولا نعلم ما يمنع من وضع ما يشير إلى أنَّ هذا المصحف صدقة عن فلان، ولذلك يبقى الأمر على إباحته.


نسأل الله تعالى له الرَّحمة والمغفرة.


والله تعالى أعلم.