الأحد 16 حزيران 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7079)

الخميس 22 ذو القعدة 1434 / 26 أيلول 2013

هل معونة وفاة الموظف تعطى لزوجته وأولاده فقط, أم توزع مع باقي التركة على الورثة؟


معونة الوفاة المبلغ المالي الذي يقدم لأهل الموظف بعد وفاته .. هل هو من حق الزوجة والأولاد فقط أم أنه يوزع مع أموال الإرث بالنسب الشرعية؟ ولكم جزيل الشكر

الجواب

بسم الله, والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


 فإنه يضم كل ما كان يملكه الميت من مال بالإضافة إلى الديون التي له عند الآخرين, وكل مستحقاته كمعونة الوفاة ونحوها معاً, ثم تؤدى الحقوق المتعلقة بالتركة حسب الأولوية, والمبينة في التفصيل الآتي:


الحقوق المتعلقة بالتركة:
يتعلق بتركة الميت مجموعة من الحقوق مقدَّمٌ بعضُها على بعض حسب أولوية الاستحقاق, بحيث لو استغرق المتقدم منها جميع التركة لم يُعطَ شيءٌ منها لما بعده, وهذه الحقوق هي:


1-  ما يكفي لتجهيز الميت من غسْل وكَفَن ودَفْن..., دون إفراط في النفقة ولا تفريط في كرامته.


2-  الديون المتعلقة بالذمة: فيُخرَج من ماله قبل وصيته وقبل قسمته بين الورثة. سواء كان لله كالزكاة والنذر والكفارة أو كان للناس كالقرض والإجار...


3-  تنفيذ وصية المتوفى: ولا تنفذ إلا إذا كانت ضمن ثلث المال المتبقي بعد استيفاء الحقوق السابقة, إلا إذا أَذِنَ الورثة بذلك, فعَنْ سَعْدِ بن أبي وقاص رضي الله عنه قَالَ: عَادَنِي النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقُلْتُ: أُوصِي بِمَالِي كُلِّهِ؟ قَالَ: ((لاَ)), قُلْتُ: فَالنِّصْفُ؟ قَالَ: ((لاَ)), فَقُلْتُ: أَبِالثُّلُثِ؟ فَقَالَ: ((نَعَمْ, وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ)), [متفق عليه].


4- توزيع الباقي من التركة على الورثة, فتقسم على أصحاب الفروض وما بقي يعطى للعصبة.
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((اقْسِمُوا الْمَالَ بَيْنَ أَهْلِ الْفَرَائِضِ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ, فَمَا تَرَكَتِ الْفَرَائِضُ فَلأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ)), [رواه مسلم].


أما إن كانت المعونة شهرية ودورية فيرجَع إلى شرط العَمل.


والله تعالى أعلم