الثلاثاء 28 كانون ثاني 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7061)

الأحد 18 ذو القعدة 1434 / 22 أيلول 2013

ما حكم توكيل المسافر أولاده بالأضحية في بلده؟


السلام عليكم ورحمة الله أنوي إن شا الله أن اضحي هذا العيد ولكن انا مقيم خارج سوريا وأريد أن أوكل ولادي بهذه المهمة ما الذي عليه أن افعله لتكون الأضحية صحيحة و مقبولة إن شا الله؟ من حيث التوكيل والإحرام والنية وتوزيع الأضحية ...((ارجو التوضيح بشكل كامل لان هذه المرة الأولى التي اضحي فيها)) بارك الله بكم وجزاكم كل خير

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


جاء في السُّؤال رقم (5551): (الأفضل للرَّجل أن يذبح أضحيته بنفسه، فإن لم يذبحها بيده فيُسن له أن يحضر ذبح أضحيته، وأمَّا المرأة فيُسن لها أن تحضر ذبح أضحيتها.
وإن أراد المضحِّي التوَّكيل فيمكنه توكيل شخصٍ يثق فيه ليقوم بالذَّبح أو ليشرف عليه. ويتحقق التوَّكيل بالإذن لغيره نصاً، كأن يقول: آذنتك أو وكلتك أو اذبح هذه الشَّاة، أو دلالةً كما لو اشترى إنسان شاةً للأضحية فأضجعها وشدَّ قوائمها في أيَّام النَّحر، فجاء إنسانٌ آخر وذبحها من غير أمرٍ فإنَّ التَّضحية تُجزئ عن صاحبها عند أبي حنيفة والصَّاحبين).


ولمزيد فائدة أنصحك بمراجعة خطبة (من أخلاقيات الأزمة في عيد الأضحى


والله تعالى أعلم