الأربعاء 22 كانون ثاني 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (6998)

السبت 10 ذو القعدة 1434 / 14 أيلول 2013

ما هي صيغ الاستغفار المأثورة؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: ماهي صيغ الأستغفار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, وبعد:


صيغ الاستغفار الواردة في كتاب الله وسنة رسوله كثيرة، أذكر لك منها:


قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}, [آل عمران:147].


وقال جل جلاله: {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}, [ابراهيم:41]


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سَيِّدُ الاستغفار: أَن يقول العبدُ: اللَّهُمَّ أَنتَ رَبي، لا إِلهَ إِلا أنتَ، خَلَقْتَني [وَأَنا عبدُك]، وَأَنَا على عَهْدِكَ ووَعدِكَ مَا اسْتَطَعتُ، أَعُوذُ بِكَ مِن شَرِّ ما صَنَعتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنعْمَتكَ عَليَّ، وَأَبُوءُ لك بِذَنْبي، فاغْفِر لِي ذُنُوبي، فَإنه لا يغفرُ الذنوبَ إِلا أنتَ. مَن قالها من النَّهَارِ مُوقِناً بها، فماتَ من يومه قبلَ أَنْ يُمسيَ، فهوَ مِن أهلِ الجنة، ومن قَالها من الليل وهو مُوقِنٌ بِهَا، فماتَ قبل أَن يُصبِح، فهو من أَهلِ الجنة)), [أخرجه البخاري والنسائي].


وروى أبو داود في سننه عن بلال بن يسار قال: حدثني أبي عن جدي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((من قال: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه, غفر له وإن كان فارا من الزحف)).


وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه: ((كان إذا انصرف من صلاته قال: أستغفر الله -ثلاثاً-)), [رواه مسلم].


والله تعالى أعلم