الأحد 13 تشرين أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (6526)

الأحد 15 شعبان 1434 / 23 حزيران 2013

عمل المرأه في صالونات التجميل النسائية


السلام عليكم ورحمة الله... شيخي العزيز إني احبك في الله... أريد أن اعلق على سؤال رقم4410 بالنسبه لعمل المرأه في صالونات التجميل النسائية، اوحتى محلات الإكسسوارات النسائية . مع العلم يوجد كثير من الحرص بعدم دخول الرجال إليها ولو كانوا صغار السن ، ولا تتعامل بنتف الحواجب ونمصها ، ولا بالوشوم المحرمه ، انمايقتصر العمل على المكياج وتصفيف الشعر ، ورسوم الحناء؟ ألا يمكن أن نعتبر حكمها كحكم بيع السكين ، فمن الممكن ان يأخذها الناس لأغراض الطبخ ويمكن أن تكون لقتل شخص ما ونحن لانسأل عن نيته في الشراء... فيمكن للمرأة أن تتزين لزوجها او أن تتزين لسبب اخر فلا نسأل عن نيتها... أرجوا منكم التوضيح ولكم جزيل الشكر والدعاء (محبكم في الله)

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


ما ذَكَرْنَاه في جواب السؤال (4410):


((وأمَّا عملكم في صالون تجميلٍ فلا يجوز لكم المساعدة في تزيين فتياتٍ ليُظْهِرن هذه الزِّينة لغير محارمهنَّ، لِمَا في ذلك من إعانةٍ على الإثم؛ والله تعالى يقول: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [المائدة:2])).


فكلامنا واضحٌ على تحريم تزيين المرأة التي ستظهر بهذه الزِّينة للغرباء.


والله تعالى أعلم.