السبت 07 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (6517)

الخميس 12 شعبان 1434 / 20 حزيران 2013

دعوت الله أن أموت إن أنشأت صفحة على الفيس وأنا أريد إنشاء صفحة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الواقع إني دعوت الله..(أن يا رب خذني إليك إن أنا أنشأت لي صفحة في الفيس بوك !!) والسبب أنني كنت أكره هذا الموقع لما فيه من ضرر وشر وخداع.. لكنني اليوم أجد نفسي مضطرة لإنشاء صفحة لأسباب منها: 1- يوجد في الموقع مجموعة لطلاب الكلية .. ينزل فيها الطلاب أشياء مفيدة ومحاضرات. 2- اكتشفت أنني ربما أستطيع تطوير ذاتي و شخصيتي وإثباتها من خلال إبراز آرائي.. 3- لتعزية صديقة لي ،لوفاة قريبها.. لا أستطيع التواصل معها إلا عبر الفيس بوك ( وهو السبب الرئيسي في الواقع الذي دفعني للتفكير بإنشاء الصفحة ). 4- كثير من زميلاتي القدامى في المدرسة سأتواصل معهن عبر الفيس بوك. إلا أنني خائفة من استجابة الله لدعائي!.. أعلم أن الموت قضاء وقدر..ولكن علي فعل بعض الأشياء كقضاء صيام وغيرها فهـل يستجيب الله مثل هذا الدعاء؟؟ جزاكم الله خيراً.

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


روى مسلم في صحيحه: أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: «لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ، لَا تُوَافِقُوا مِنْ اللهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ».


وروى مسلم في صحيحه أيضاً: أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: «لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ إِلَّا بِخَيْرٍ، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ عَلَى مَا تَقُولُونَ».


أَمَا وإِنَّ ما حَدَثَ قد حَدَثَ فإنِّي أنصحك أن تطلبي من أخيك أو صديقتك أن تنشأ صفحة لك.


ولمزيد فائدة أنصحك بمراجعة السؤال رقم (3478).


والله تعالى أعلم.