الجمعة 06 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (5226)

الثلاثاء 14 رمضان 1433 / 31 تموز 2012

توفي بماس كهربائي بمنزلي


الشيخ الطبيب المحترم يرجى التكرم ببيان الحكم الشرعي بوجب دفع تعويض لاهل المتوفى لشاب توفي بماس كهربائي بمنزل حين كان يقوم باعمال الصيانة رغم تحذيره من ضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة حين اداء عمله

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

زادكم الله علماً وفقهاً وهدىً وتقىً

 

إن كان سبب وفاته بتقصير منه فلست ملزماً بشيء، أما لو قام العامل باتخاذ الإجراءات الاحتياطية المتعارف أنها تكفي لحمايته فإنك ملزم بالتعويض الذي يفرضه القانون، وعلى الحالين أدعوك إن كنت قادراً إلى تقديم معونة صدقة تتصدق بها على أهله.

جاء في الفقه الإسلامي وأدلته:

(ويضمن المتسبب وحده إذا كان متعدياً، عملاً بقاعدة: "المتسبب لايضمن إلا بالتعدي"، سواء أكان بقصد أم لا، أو بقاعدة: "يضاف الفعل إلى المتسبب إن لم يتخلل واسطة")ا.هـ

وجاء في مجلة مجمع الفقه الإسلامي:

(المسبب ضامن إن كان متعدياً:... وتعريف المسبب: "حد المسبب هو الذي حصل التلف بفعله، وتخلل بين فعله والتلف فعل مختار". ومثاله: من حفر بئرا، فسقط فيها رجل، فالحافر مسبب لسقوطه، فيضمن أن كان متعديا في الحفر، وإن لم يكن متعديا، فلا ضمان عليه.

إذا اجتمع المباشر والمسبب، أضيف الحكم إلى المباشر:

هذه القاعدة ذكرها ابن نجيم بهذا اللفظ وقد أخذت في مجلة الأحكام العدلية من الأشباه وشرحها ابن نجيم بقوله:"فلا ضمان على حافر البئر تعديا بما أتلف بإلقاء غيره".

فهنا حافر البئر مسبب، والذي ألقى الشيء فيها مباشر، فيقدم المباشر على المسبب ويضاف الإتلاف إليه،فيصير ضامنا.

قواعد:

1- إذا كان المباشر هو السبب الوحيد في الإتلاف، فهو ضامن، سواء كان متعدياً، أو غير متعد بمعنى أنه لم يفعل فعلا محظورا في نفسه.

2- إذا اجتمع المباشر والمسبب، وليس أحد منهما متعديا (بالمعنى المذكور) فالضمان على المباشر.

3- إذا اجتمع المباشر والمسبب، والمباشر متعد والمسبب غير متعد، فالضمان على المباشر.

4- إذا اجتمع المباشر والمسبب، وكل واحد منهما متعد، فالضمان على المباشر أيضا.

5- إذا اجتمع المباشر والمسبب، والمسبب متعد، والمباشر غير متعد، فالضمان على المسبب)ا.هـ.

 

والله تعالى أعلم.