السبت 20 تموز 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (5092)

الاثنين 14 شعبان 1433 / 02 تموز 2012

هل يجوز لي رفع دعوى عليهم في التامينات


السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته ...جزكم المولى عنا كل خير . انا اعمل بشركة خاصة منذ 2004 حتى الان وعندما التزمت معهم اضفت على عملهم اساليب للعمل والمبيعات والمحاسبة وقمت بانشاء ملف للعمل عليه بالشركة بموجب خبرتي السابقة في العمل و بموجب معرفتي بالمحاسبة من فضله تعالى وقد قدمت لهم شيئا من التطور في هذا المجال ولكن وضعي الان تغير فقد رزقت بمولودة واتفقت معهم على ساعات معينة بالعمل وقد اعطيتهم الملف ليعملوا عليه ودربت الشخص الذي احضروه ليحل محلي بكثير من الامور ولكن معاملتهم تغيرت كثيرا واصبح الحال كأنهم يريدونني ان استقيل فهل يجوز لي رفع دعوى عليهم في التامينات بفرق الراتب التاميني عن الراتب الحالي ودعوة التعويض مع اني اعلم تماما ان التعويض لايجوز ان لم يكن من سماحة نفسه ولكن اطالب بتعويضي عن ملفي وخبرتي لان اتفاقي معهم اساسا كان تقديم العمل لهم بخبرتي وليس تقديم تعبي وملفي ليتابعوه من بعدي ... ارجو الجواب ولكم افضل الجزاء من الله تعالى .

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

نشكر زيارتكم وثقتكم

 

فصلنا الكلام عن التأمين في السؤالين رقم: 793، ورقم: 4063.


وأما التعويض عن الملف، فإن كان هذا الملف هو نتاج عملك في هذه الشركة تم انشاؤه ضمن وقت الدوام بها فهو للشركة، وإن كنت قد صممتيه خارج وقت العمل فيها وبدون طلب منها فملكيته لك وقد ذكرنا في السؤال رقم: 1420 قرار مجمع الفقه الاسلامي في ذلك.

 

والله تعالى أعلم.