متى يجب الغسل على المرأة؟ - الشيخ الطبيب محمد خير الشعال

الاسم:

البريد الإلكتروني:


اشترك لتصلك اخر التحديثات على هاتفك الجوال

الرجاء إدخال الرقم مسبوقاً برمز الدولة دون أصفار مثلاً 963932000000 حيث 963 مفتاح سورية
الخميس 24 نيسان 2014
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (3912)

الجمعة 28 رمضان 1432 / 26 آب 2011

متى يجب الغسل على المرأة؟


- متى يجب الغسل على المرأة؟ (بالتفصيل لو سمحت) - إذا حدثت رعشة بمجرد الرغبة في الجنس والتفكير فيه وهي تحاول إيقاف هذه الرعشة الجنسية ولكنها تحدث دون إرادتها وصاحب ذلك خروج سائل شفاف فماذا يترتب على ذلك؟ - وقد سمعت ما يدعى مجازا بالمني والمذي عند المرأة، والإفرازات التي تراها المرأة بدون شهوة على مدار الشهر ما الذي يوجب الغسل وما الذي يوجب الوضوء؟ أرجو التفصيل في ذلك فإنني أرى نفسي ومن حولي ضائعات فيما يخص هذه الأمور - ثم ماذا عن التي تثير نفسها بالاسترسال في التفكير بالعلاقة الجنسية وتخيلها لا بالمداعبة واللمس؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

  

ما يوجب الغسل عند الشافعية خمسة، هي: (موت، وحيض، ونفاس، وولادة، وجماع ولو من دون إنزال، وخروج المني).

 

وأما الاحتلام الذي يوجب الغسل فقد جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

 

(للفقهاء في حصول الاحتلام من المرأة ثلاثة آراء :

أ - حصول الاحتلام بوصول المني إلى ظاهر الفرج . وهو قول الحنابلة، وظاهر الرواية عند الحنفية، وهو قول الشافعية بالنسبة للثيب . والمراد بظاهر الفرج : ما يظهر عند قضاء الحاجة، أو عند الجلوس على القدمين .

 

ب - حصول الاحتلام بوصول المني إلى خارج الفرج، وهو قول المالكية مطلقاً، وقول الشافعية بالنسبة للبكر؛ لأن داخل فرجها كباطن الجسم .

 

ح - حصول الاحتلام بمجرد إنزال المرأة في رحمها وإن لم يخرج المني إلى ظاهر الفرج ؛ لأن مني المرأة عادة ينعكس داخل الرحم ليتخلق منه الولد، وهو قول محمد بن الحسن من الحنفية).

 

وأما عن المياه التي تخرج من المرأة وأيها يوجب الغسل أو الوضوء فيمكنكم مراجعة السؤال 3423

 

وأما عن الاسترسال في التفكير في ما حرم الله من العلاقات الجنسية فهو حرام ولا يوجب الغسل إلا عند خروج المني على التفصيل الذي ذكره الفقهاء.

 

أنصحكم بسؤال طبيبة نسائية تثقون بعلمها ودينها لتزودكم بالمعلومات الدقيقة حول هذه المسائل من الناحية العلمية.

والله تعالى أعلم.