السبت 16 تشرين ثاني 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (3883)

الثلاثاء 25 رمضان 1432 / 23 آب 2011

هل يجوز لي أخذ الأرباح


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...يا شيخ لدي مسألة ارقتني كثير الا وهي : كنت اعمل في شركة توفر خدمة الانترنت بالاتفاق مع المالك ان يكون العمل بنسبة من الربح وكان المسؤول عن الشركة احد اصدقائي اما عملي يتعلق بالامور الفنية بعيدا عن الادارة والحسابات وكان ضمن الاتفاق بامكاننا العمل بغير مجال بعيدا عن صفة عمل الشركة لحسابنا الخاص انا وصديقي ورضي المالك بهذا الاتفاق ، في تلك الفترة كان لدنيا عمل كان من المفروض لحسابنا الخاص لكن زميلي ادخل المالك للشركة وابلغه بان للشركة نفس النسبة المتفق عليها من هذا المشروع علما بانه ليس من جنس عمل الشركة فرضي الطرفين , بعد الانتهاء من هذا المشروع كانت الارباح اقل بنسبة 50% من المتوقع فقال صديقي ان هذه الارباح من حقنا وليس للمالك شئ على الرغم من الاتفاق المبرم بيننا فعارضته بشدة ولكن لم اصر على معارضتي هذه فقلت في نفسي والله شاهد على ما اقول ليس لي من هذه الارباح الى نسبتي الشرعية وسارد المال لصديقي ان حاول اعطائي اياه ... تفاجئة بعد فترة بانه قام باقراض هذا المال الى احد الاصدقاء واعلمني بان الاتفاق المبرم مع المالك لم يتم وانه اقرض المال باسمينا انا رفضة الموضوع مرة ثانية .. وبعد فترة تركنا العمل كلانا من هذه الشركة وكانت هنالك امور تتعلق بالحسابات كان المفروض ان ينهيها صديقي بعد تركه العمل مباشرة ومن ضمنها هذه المسألة وكنت بين الحين والاخر اتحدث معه بضرورة ارجاع هذا المال الى صاحبه وانه ليس من حقنا والحمدلله ان صديقي اقتنع بهذا الكلام اخيرا.. فما الذي واجب علي فعله وما هية الطريقة المثلى لحل هذا الامر ؟ وما الذي يترتب على من الناحية الشرعية علما اني لم استلم اي مبلغ بيدي ولم اصرف منه اي شئ.. واعلم بانه حرام ونادم جدا لاني لم اكن حازم من البداية .. اسف للاطالة ولكم ني جزيل الشكر ..

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

 إن قام بإدخال الشركة في هذا العمل برضاك فلا يحل لك أخذ غير ما تعطيك الشركة من نصيبك من الأرباح.

 وإن أدخلها بغير رضاك وقمتما بأداء هذا العمل في غير ساعات دوامك بالشركة ودون استعمال أدواتها فقد أدخلها في نصيبه ولا يتأثر نصيبك من الربح وليس للشركة أن تأخذ من نصيبك شيئاً.

 

والله تعالى أعلم.