الأربعاء 20 تشرين ثاني 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (3795)

الاثنين 10 رمضان 1432 / 08 آب 2011

هل شعرها نجس


عندي بنت بعض الاحيان اذا تقضي حاجتها لا تطهر واني ساعات اكون خارج البيت اومشغوله وتعبت من هالسالفه فعندي كم سؤال وبشرح الشي بتفصيل لان وايد يصيدني هالموقف ومليت منه امس كانت بنتي في بيت اختي فدخلت الحمام تبولت وقامت وقفت بدون تطهير وكانت لابسه ثيابها الداخليه وبنطلون فـ اكيد اذا لم تطهر بيطيح بعض قطرات البول فخلتها اختي تقعد مره ثانيه وتطهر ولبست نفس لثياب مارضت تغيرهم وصاد البنطلون وثايبها الداخليه رطوبه ماء من جسمها لانها اطهرت وكانو من قبل صايدنهم قطرات بول لانها لم تتطهر منذ البدايه واختي راحت تكمل شغلها ماجافتها الا مبلله روحها ماي وشعرها وفصخت ثيابها ولبست ثياب غير ولمست لثياب المتنجسه بيدها وهم رطبين وراحت تلعب وتركتها اختي وعقب قبل ماتنام راحت بللت شوي شعرها من الامام ونامت يوم ثاني قالت لي اختي ان ثيابها القبليين نجسين وهي مجرد بدلت ثيابها .... واني اخذتها وسبحتها بدون مااغسل شعرها السؤال س 1 : هل شعرها نجس لكونها لامست ثايابها وهي رطبه وعقب لامست شعرها بالماء لانني لم اغسله غسلت جسمها فقط واايد تصيدني هالسالفه لاني مو كل شوي بروح اسبحها وبغسل شعرها اتعب فهل لو ماغسلت شعرها يبقى طاهر ؟ س2 : اذا ثيابها نجسه ورطبه وجلست تلعب وعقب مشت على ارضيه رطبه هل الارضيه تتنجس ام تبقى طاهره ؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

  

السؤال الأول:

إن تيقنتم أن يديها كانتا رطبتين من لمس النجاسة، ثم تيقنتم أنها مسحت شعرها وهن رطبتين فإن شعرها نجس.

 

أما إن لم تتيقنوا من كل ذلك فإن شعرها طاهر للقاعدة: (اليقين لا يزول بالشك)، وقاعدة: (الأصل بقاء ما كان على ما كان حتى يثبت ما يغيره).

 

السؤال الثاني:

النجاسة لا تنتقل إلا بالملامسة؛ فأسفل قدمي البنت لم تصلهم نجاسة فهما طاهرتين وبناء على ذلك فإن الأرض طاهرة.

 

والله تعالى أعلم.