الأربعاء 30 أيلول 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (3757)

الخميس 28 شعبان 1432 / 28 تموز 2011

الاستخارة للزواج


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مقبل على زواج أن شاء الله وأريد اعرف كل ما يخص الاستخارة ( شروط – طريقة – و ما بعد الاستخارة )

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمنا الاستخارةَ في الأمورِ كلِّها، كما يعلِّمنا السورةَ من القرآن، يقول:

 

«إِذا همَّ أحدُكم بالأمرِ فليركَعْ ركعتين من غيرِ الفريضةِ، ثم ليقل: اللهمَّ إني أستخيرُكَ بعلمكَ، وأسْتَقْدِرُك بقدرتكَ، وأَسأَلكَ من فضلك العظيم، فإنَّك تقدِر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علامُ الغيوب، اللهم إِن كنتَ تعلم أنَّ هذا الأمْرَ خير لي في ديني ومعاشي وعاقبةِ أمري -أو قال: عاجِلِ أمري وآجِلِهِ- فاقْدُرْهُ لي ويسِّرْهُ لي، ثمَّ بارك لي فيه، اللهمَّ إن كنتَ تعلمُ أنَّ هذا الأمر شَرّ لي في دِيني ومعاشي وعاقبةِ أمري -أو قال: في عاجِلِ أمري وآجِلهِ- فاصْرِفه عَنِّي، واصرفْني عنه، واقْدُرْ لِي الخيرَ حيث كان، ثم رَضِّني به. قال: ويُسَمِّي حاجَتَه». [رواه البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي].

 

ولا يشترط بعد صلاة الاستخارة رؤية منام أو غيره؛ لأنَّ الاستخارة في حقيقتها هي تفويض الأمر لله وطلب الخير منه تعالى، فهي دعاء غير مرتبط بمنام أو مشاعر معينة.

 

وبإمكانكم مراجعة البحث الذي يتكلم عن الاستخارة الموجود في محاضرة عقد النكاح من الدورة التأهيلية للحياة الزوجية المنشورة على موقعنا.

 

والله تعالى أعلم.