الاثنين 18 تشرين ثاني 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (3708)

الأربعاء 20 شعبان 1432 / 20 تموز 2011

لا اعلم هل تنجس المكان ام لا


لسلام عليكم .. عندي سؤال وارجو الاجابه عليه ولد جيراننا كثيرا مايأتي البيت ويتبول في ثيابه فـ اظطر اني اوصله الى منزله بسياره واحطات اني اضع له شيئا لكي لا ينجس المقعد ذات يوم اصبح الوقت متأخر وكنت لا اعلم انه تبول في ثيابه فركب السياره وجلس على المقعد وبعدها اشتميت راحه البول ولكن لا اعلم هل تنجس المكان ام لا الصبي له رائحه بس على حد علمي ان اذا جلس على عده اماكن المكان الثالث لا يتناجس ولكن لا اعلم هل جلس في مكان غير مقعد السياره لانه صار له اكثر من 3 ساعات في منزلنا او هل وصلت الرطوبه الى المقعد فماذا افعل عند حال الشك ؟ مع العلم ان بعض الاحيان يجلسون الاطفال وثيابهم مترطبه من المطر فهل يتناجسون ؟ وبعض الاخر اشتري علب بيبسي او عصير وتكون بارده ورطبه وانسى واحطها على المقعد فهل تتناجس هذي العلب ام لا ؟ ارجو الاجابه لانني شديده التوتر في حيال هذا الموضوع ولا ادري ماذا افعل ..

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

القاعدة الفقهية تقول: ( الأصل بقاء ما كان على ما كان حتى يثبت ما يغيّره) والأصل أن المقعد طاهر، ولا نحكم عليه بالتنجس حتّى يثبت يقيناً أنّه تنجس، كأن تكون ثياب الطفل الخارجية مبللةً من البول وجلس على المقعد.

ولا فرق في كون هذا المكان الذي جلس عليه هو الأوّل أو الثّالث طالما أنّ ثيابه ما تزال مبللة.

فإن حكمنا على المقعد بالنجاسة فكل ما يوضع عليه يتنجس إذا كان أحدهما رطباً.

أنصح أن تزيلي وجه المقعد وتغسليه.

 

والله تعالى أعلم.