استجابة الدعاء - الشيخ الطبيب محمد خير الشعال

الاسم:

البريد الإلكتروني:


اشترك لتصلك اخر التحديثات على هاتفك الجوال

الرجاء إدخال الرقم مسبوقاً برمز الدولة دون أصفار مثلاً 963932000000 حيث 963 مفتاح سورية
الجمعة 25 نيسان 2014
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (3705)

الثلاثاء 19 شعبان 1432 / 19 تموز 2011

استجابة الدعاء


السلام عليكم سمعت في حصة دينية ان الصحابة كانوا في رمضان يركزون على دعاء او دعائين طيلة الشهر و ما ان ياتي الشهر المقبل الا و تكون الادعية قد استجيبت...لكني دعوت رمضان الفارط بدعاء و لم يستجب بعد و لم يبقى لرمضان المعظم الا 14 يوم ترى لما لم يستجب دعائي؟ مع اني و الحمد لله في حياتي لم ادعي بدعاء الا و استجاب الله لي جزاكم الله كل خير

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

صور استجابة الدّعاء ثلاثة:

1- الاستجابة السّريعة في الدنيا.

2- تأخير استجابتها للآخرة.

3- صرف بلاء مماثل.

 

ويؤكد هذا ما رواه جابر - رضي الله عنه - أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «ما من عبدٍ مسلمٍ يدعو بدعاءٍ، إلا آتاه الله ما سأل، أو ادَّخَرَ له في الآخرة خيراً منه، أو كَفَّ عنه من السُّوءِ مِثْلَه، ما لم يَدْعُ بإثمٍ أو قَطيعةِ رَحِم» [رواه التّرمذي].

 

وهناك أزمنة معينة تترجح فيها استجابة الدّعاء كقبل الفجر، وبين الأذان والإقامة، وفي ساعة الجمعة، وإن كان الله جلّ جلاله مجيباً المضطر إذا دعاه في كل زمان ومكان.

قال ابن القيم في الجواب الكافي: (ومِن أنفع الأدوية: الإلحاح في الدّعاء).

 

وينبغي على العبد دوام الوقوف على باب مولاه سبحانه وتعالى، دون تعجل أو يأس، فانتظار الفرج عبادة، عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال: قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «سَلُوا اللهَ من فَضْلِهِ، فإنّ الله يُحِبُّ أَن يُسأَلَ، وَأَفْضَلُ العِبَادَةِ انْتِظَارُ الفَرجِ». [رواه الترمذي].

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يُسْتَجَابُ لِأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ: يَقُولُ دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي» [متفق عليه].

 

والله تعالى أعلم.