الجمعة 13 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (2906)

الثلاثاء 27 صفر 1432 / 01 شباط 2011

هل تلزم عبارة


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن البعض من أصحابي يرسلون إلي رسالة تثير حيرتي مضمون الرسالة (صلي عالنبي 25 مرةوأمانة برقبتك إلى يوم الدين ترسلها لخمسة غيرك )حلوة الصلاة عالنبي بس يمكن الواحد ماكان معو وحدات أو يلي بدي أرسلو ياها يمكن أحرجو أو يزعل مني لأنو خسرتو رصيدو هي مو خسارة بس في عالم بتزعل وبتقول ليش بعتتها لألي ما لقيت غيري . سماحة الشيخ إذا ما بعتتها لحدا منيح أو إذا بعتتها من دون ما أمنو عليها وبتضل برقبتي ليوم الدي شي وجزاك الله عنا كل خير والحمد لله رب العالمين

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

هذه العبارة خطأ بلا شك؛ لأن فيها إلزاماً للناس بما لم يُلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله أو رسالته ومن حيث العدد، فلا يجب عليك إرسالها.

وأرى أن ترسل إلى صاحب مثل هذه الرسائل رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به، وإن رأيت فيها نفعاً كأن كانت آية قرآنية، أو حديثاً صحيحاً، أو قولاً مأثوراً فأرسله لمن تحب أن يصلهم هذا الخير بما يسمح لك به الوقت والكلفة، وليس عليك الالتزام بما حُدد.

والله تعالى أعلم