الاثنين 26 آب 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (2590)

الأحد 14 محرم 1432 / 19 كانون أول 2010

شركة فورايفر ليفينغ


ما حكم التسويق الشبكي الذي تعتمده شركة فورايفر ليفينج forever living products التسويق الشبكي وتعرف أيضا بالتجارة الشبكية أو البيع المباشر، هو المصطلح الذي يصف هيكل التسويق التي تستخدمها بعض الشركات (مثل شركة فورايفر ليفينج) كجزء من إستراتيجيتها الشاملة للتسويق. هيكل مصمم لإنشاء قوة في التسويق والمبيعات عن طريق إمكانية الربح للمروجين لمنتجات الشركة من خلال ترويجهم، ليس فقط من خلال المبيعات الشخصية المباشرة، ولكن أيضا بالنسبة للمبيعات من المروجين الأخرين الذين التحقوا بالعمل عن طريقهم، وخلق شبكة من الموزعين والتسلسل الشبكي للمستويات المتعددة للربح في شكل شبكي. و يجب عدم الخلط بين التسويق الشبكي و بين التسويق الهرمي الغير القانوني و الغير شرعي الذي هو شكل من أشكال الغش حيث الفائدة لا تأتي حقا عن طريق بيع معلن عنه، و لكن عن تجنيد أعضاء جدد. سمي بالهرم لأن فقط الأشخاص الأوائل من النظام (في الأعلى) هي التي تستفيد من أعضاء أخر الهرم وهو في كثير من الأحيان يتخفي وراء مصطلحات "متعدد المستويات التسويق" أو "تسويق متعدد المستويات" بل في التسويق الشبكي التي تعتمد شركة فورايفر ليفينج كل واحد يمكنه ان يكون في القمة بل حتى يمكنه أن يسبق من دعاه. و هذا ليس من الربح السهل كما يقال لأنك المروجين يقومون بمجهود كبير في مساعدة من هم تحتهم و بالتكوين المستمر لهم كما أن الشركة ترفض أي انواع الضغط و الكذب و التدليس على المشتري بل إنها تؤكد على كل من ينضم إليها بأن يستعمل منتجاتها حتى يدلي بتجربته الشخصية و كل هاته الشروط مدونة في العقد التي يوقع عليه. تتميز شركة "فورايفر ليفينج" بأنها تعتمد على قوة منتجاتها وتميزها وحصريتها في المقام الأول، بحيث تقوم ببيع مكملات غذائية و منتجات أخرى مستخلصة من نبتة "ألوي فيرا" وهو نوع من الصبار الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المواد الصحية و التي أثبتت مدى فعليتها للوقاية و معالجة العديد من الأمراض و منتوجات التجميل و النظافة كشمبو... كما أنها تنتج مواد أخرى نافعة مثل العسل كما أن هاته الشركة لا تتخذ من الإعلانات سبيل لها للانتشار، بل عن طريق عملاء مستقلين أو ممثلين مستقلين للشركة قاموا بتجربة الشركة والشراء من منتجاتها، وبمجرد الشراء حصلوا على فرصة عمل مع الشركة من خلال تسويقهم الشفهي لهذه المنتجات و بما أن الشركات تصرف أموال باهضة لشركة إعلانية أخرى فإن هذا النوع من التسويق يغنيها عن هذا التعامل المباشر و توزع هاته الأموال على المروجين حسب مقدار نفعهم للشركة و تسويقهم لمنتجاتها، فيكون هناك منفعة متبادلة للشركة و المروجين. فالكل في هذا التجارة رابح لأن الشركة رابحة ببيعها المنتجات و المشتري رابح إما عن طريق بيع المنتج و الربح منه أو عن طريق استعماله و الإنتفاع به او عن طريق إشهاره بدعوة أعضاء أخرين

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

عند استقراء آراء من تعاملوا مع هذه الشركة فإنهم مقتنعون بأنه لا فرق بينها وبين شركة كويست من حيث آلية العمل، فالنظري المعلن غير الذي يطبق على أرض الواقع، وقد أجبنا عن حكم شركة كويست في السؤال رقم (828).

والله تعالى أعلم.