السبت 29 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (2216)

الأحد 18 ذو القعدة 1431 / 24 تشرين أول 2010

عن سورتي الأنعام و ياسين و فضائلهما


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله سؤالي عن سورتي الأنعام و ياسين و فضائلهما فأنا أسمع كثيرا من الناس أن فضائلهما في قضاء الحوائج فهل يوجد حديث صحيح عن الرسول عليه الصلاة و السلام أو دليل أو أي شيء صحيح عن ذلك وهل صحيح أن هناك دعاء لسورة الأنعام و إن كان يوجد أرجو أن تذكره لنا وهل يوجد عدد معين لقرائتهما (الأنعام و ياسين )وما هو إن وجد وهل الإعجاز في سورة الأنعام بأنها نزلت دفعة واحدة يشيعها سبعين ألف ملك وجزاك الله خيرا و وفقك لكل خير .

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

كل سور القرآن عظيمة، ولها مكانة كبيرة، فهي كلام رب العزة جل وعلا، لكنني لم أجد في كتب الصحاح أحاديث ثابتة عن تخصيص سورة يس أو الأنعام لتفريج الكرب أو قضاء الحوائج.

أما سورة الأنعام: فعن جابر رضي الله عنه قال: لما نزلت سورة الانعام سبح رسول الله صلى الله عليه وآله، ثم قال: «لقد شيع هذه السورة من الملائكة ما سد الافق» [رواه الحاكم في مستدركه وقال :(هذا حديث صحيح على شرط مسلم)].

وهي أيضاً من سور القرآن السبع الأُوَل، عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : «من أخذ السبع الأول من القرآن فهو خير» [رواه الحاكم في مستدركه، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه]، وفي رواية أحمد: «فهو حبر».

وقد ورد أنها أنزلت دفعة واحدة بمكة، لكن الأصح أن بعض آياتها نزلت بالمدينة.

ولم أجد فيما قرأت من الكتب التي يعتدّ بها أن لسورة الأنعام دعاءً خاصاً.

أما ما ذكرتم عن قراءتهما بعدد معين فلم يرد في ذلك حديث يعتمد عليه.

والله تعالى أعلم.