الخميس 01 تشرين أول 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (1971)

السبت 10 شوال 1431 / 18 أيلول 2010

هل يجوز ان اسمي ابني هادي


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هل يجوز ان اسمي ابني باسم هادي حيث سمعت من بعض الناس حرمه التسمية بهذا الاسم ولك الشكر

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:


أسماء الله تعالى -من حيث اختصاصها به سبحانه- قسمان:


1) أسماءٌ مختصةٌ به عزَّ وجلَّ: لا تُطلق إلَّا عليه ولا تنصرف إلَّا إليه، كاسم: (الله، والرحمن، والأحد، والصمد، المتكبر) ونحوها، فهذه لا يجوز أن يتسمى بها البشر باتفاق أهل العلم.


2) أسماءٌ لا تختص به سبحانه: ويجوز إطلاقها على البشر، وكذلك يجوز التسمّي بها، مثل: سميع، بصير، علي، حكيم، رشيد، هادي...، وقد كان من مشاهير الصحابة من يتسمى بهذه الأسماء، مثل علي بن أبي طالب، وحكيم بن حزام رضي الله عنهما.
جاء في حاشية كتاب (أسنى المطالب شرح روض الطالب) من كُتب الشافعية: (جواز التسمية بأسماء الله تعالى التي لا تختص به، أمَّا المختص به فيحرُم، وبذلك صرح النووي في شرح مسلم) انتهى.


وكذا قال بعض فقهاء الحنفية بذلك، وهو المفهوم من كلام ابن القيم رحمه الله حيث يقول: (ومما يُمنع تسمية الإنسان به أسماء الرب تبارك وتعالى، فلا يجوز التسمية بالأحد، والصمد، ولا بالخالق، ولا بالرَّازق، وكذلك سائر الأسماء المختصة بالرَّب تبارك وتعالى، ولا تجوز تسمية الملوك بالقاهر، والظاهر، كما لا يجوز تسميتهم بالجبار، والمتكبر، والأول، والآخر، والباطن، وعلام الغيوب) انتهى. [تحفة المودود].


وقد وصف الله تعالى بعض خلقه أنهم يهدون بالحق، واسم الفاعل من الهداية (هادي).


قال الله تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} [السجدة:24].


وقال الله تعالى: {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ}  [الأنبياء:73].


وقال الله تعالى: {وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ} [الأعراف:181].


والله تعالى أعلم.