الاثنين 18 تشرين ثاني 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (1530)

الثلاثاء 27 جمادى الثانية 1431 / 08 حزيران 2010

أنا أعاني من خروج المذي بشكل متكرر


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فيك يادكتور: أنا أعاني من خروج المذي بشكل متكرر حيث أني أتوضأ للصلاة فأشعر بخروج المذي قبل البدء بالصلاة أو حتى أثناء الصلاة هل صلاتي صحيحة؟ وهل أستطيع بعد أن أفرغ من أداءالصلاة وقد خرج المذي أن أقرأ القرآن الكريم؟ جزاك الله عن المسلمين خير الجزاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

عليك أن تتوضأ لكل صلاة مكتوبة لقوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش: (تَوَضَّئِي لِكُل صَلاَةٍ) [أخرجه البخاري]، ولا تتوضأ إلاّ بعد دخول وقتها فتصليها وما شاء الله من نوافل وتقرأ بعدها ما شئت من القرآن، حتى إذا أَذن للفريضة الأخرى أعدت الوضوء .

وأما ما يصيب ثيابك فعليك أن تغسل المحل جيداً - دون مبالغة - وتصلي مباشرة، ولا تلتفت لما ينزل منك، فإذا دخل وقت الصلاة الأخرى غسلت ما أصاب ثيابك منه، وهذا رأي طائفة من أهل العلم وهو أقرب للصواب إن شاء الله تعالى.

هذا وأنصحك بمراجعة طبيب مختص للعلاج، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: (تداووا عباد الله، فإن الله تعالى لم ينزل داء إلا وقد أنزل له شفاء إلا هذا الهرم) [رواه الحاكم في المستدرك]، أسأل الله لك العافية.

والله أعلم.