الأحد 22 أيلول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11845)

السبت 01 ذو الحجة 1439 / 11 آب 2018

حكم العمل في أماكن من ضمن مبيعاتها الخمر.


السلام عليكم. انا شاب مقيم في المانيا وابحث عن عمل. جميع متاجر المواد الغذائية في المانيا تحوي على مشروبات محرمة. هل يجوز العمل في هذه الاماكن؟ شكرا على جهودكم

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي السائل:

أشكرك على تحريك الحلال والحرام في عملك، وأسأل الله لك التوفيق والخير.

الواجب على المسلم أن يتحرى في كسبه الحلال، لأنه مسؤول عن ذلك يوم القيامة، لقوله صلى الله عليه وسلم: { لا تزول قدما عبد يوم القيامة تى يسأل عن عمره فيما أفناه؟ وعن علمه ما فعل به؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه؟} "رواه الترمذي والدارمي".

ومما لا شك فيه أن العمل في بيع الخمور ولحوم الخنازير من المحرمات التي يجب على المسلم تجنب العمل فيها، لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: {لعنت الخمر على عشرة أوجه، بعينها، وعاصرها، ومعتصرها، وبائعها، ومبتاعها، وحاملها، والمحولة إليه، وآكل ثمنها، وشاربها، وساقيها} "رواه ابن ماجه".

وعلى هذا، فإن كنت في عملك تباشر بيع المحرمات أو تعين عليه فلا شك في حرمته ، وأما إن كنت لا تقوم ببيع المحرمات مباشرة أو معاونةً فجائز العمل ، وإن كنا نحثك على البحث عن غيره اجتنابا للشبهة.

والله تعالى أعلم.