ماحكم ترك والدتي شعرها من دون صباغ خوف الضرر؟  - الشيخ الطبيب محمد خير الشعال
الجمعة 17 آب 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11681)

الأربعاء 02 جمادى الأولى 1439 / 17 كانون ثاني 2018

ماحكم ترك والدتي شعرها من دون صباغ خوف الضرر؟


بسم الله الرحمن الرحيم،اظلكم الله بالورود وسقاكم من نهر الخلود وعطر حياتكم بالعنبر والعود وادخلكم واهليكم جنات الخلود وصرف عنكم كل حاسد وحقود انه لطيف ودود،جزاكم الله خيرا وجعله في ميزان حسناتكم،اود الاستفسارعن حكم ترك امي الشعر ابيض بسبب الضرر الذي يصيبها اذا عملت الصبغة او الحناء،وشكرا على كل سيء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أخي السائل:

 إن من مظاهر التزين والتجمل عند كلٍّ من الرجل والمرأة، تزيين الشَّعر وصبغه بالألوان، التي تزيد في جمال الشَّعر وجمال صاحبه، فقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من كان له شَعرٌ فليُكرمه).رواه أبو داوود. وحديث:  (إن الله جميلٌ يحب الجمال).رواه مسلم.

ومن الجمال صبغ الشعر.

وإن صبغ الشيب سنة جاء بها الإسلام ، وتكون في شيب الرأس واللحية للرجال، وللنساء في شعر الرأس .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:(إنَّ اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم). رواه البخاري ومسلم.

ولكن هناك ضوابط شرعية لا بد من مراعاتها في صبغ الشَّعر وهي:

1. أن لا يكون صبغ الشَّعر بالسَّواد، إلا للمجاهد.

2. أن لا يؤدي صبغ الشَّعر إلى تشويه جمال الخِلقة.

قال ابن العربي: "إن الله خلق الصور فأحسنها، ثم فاوت في الجمال بينها، فجعلها مراتب، فمن أراد أن يغير خلق الله فيها ويبطل حكمته فيها، فهو جديرٌ بالإبعاد والطَّرد؛ لأنه أتى ممنوعاً".

3. أن لا ينطوي صبغ الشَّعر على تدليسٍ وخداع.

4. أن يكون الصبغ طاهراً.

5. أن لا يترتب على الصبغ ضرر. وذلك لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(لا ضَرر ولا ضِرار).

وعليه فإن كان يترتب على والدتك الأذى والضرر عند صبغ شعرها جاز لها ترك الصباغ .

والله تعالى أعلم.