الأربعاء 22 تشرين ثاني 2017
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11495)

السبت 22 شوال 1438 / 15 تموز 2017

ما حكم تنزيل البرامج التي فيها الفائدة لدراستي؟


السلام عليكم .. باختصار .. ماحكم استخدام البرامج المقرصة ضمن الفترة الدراسية ، وطبعاً الاستفاده منها لاحقا..كعمل ، علماً ان هذه البرامج تعد أساسياً ضمن اختصاصنا ولايمكن الاستغناء عنها أبداً واذا توفر بديل مجاني لها فهو سيكون بديل غير كفؤ ولا يفي بالغرض .. وربما هذه البرامج هي أعمده اساسية في غير كليات مثل برنامج 3dMAx للهندسة المعمارية والمدنية .. سعر البرنامج الاصلي مايقارب 200$ وبالبحصة سعره 200 ل.س ..طبعاً العديد من الشركات اصحاب هذه البرامج محظورة لدينا .. واساساً لايوجد طرق للدفع الاكتروني لها .. هل اقوم بتغيير دراستي كهندسة معلوماتية كلها من أجل هذه الأمور ؟ ماذا عن جميع الطلاب لدينا؟ وايضا طلاب الهندسة المدنية والمعمارية ؟ .. أساساً نسخ الويندوز التي على لابتوباتنا واجهزتنا غير مرخصة إلا مارحم ربي وايضاً نسخ الاوفيس من وورد واكسل وبوربوينت ..قماذا بشأن المال المردود الينا من العمل على هذه البرامج ؟ مالحل جزاكم الله كل خير

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أخي السائل:

الأصل أنه لا يجوز القيام بسرقة البرامج ذات الحقوق المحفوظة.

على أن بعض العلماء أجاز الحصول على البرامج غير الأصلية المحتكرة لشركة معينة بحيث لا يوجد بديل عنها والحاجة ماسة لها ومقدمة بأسعار غالية جدا، فينسخها المرء للفائدة الخاصة وليس للمتاجرة بها.

وطالما أنكم تنزلوها لأن فيها الفائدة لكم أثناء دراستكم فهذا الأمر جائز لا إشكال فيه.

أسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد في الرأي والنجاح، وأن يزدكم علماً وتقىً وهدىً بإذن الله.

ويمكنك الاستفادة من السؤال رقم(8465) للاستزادة وفيه الجواب الشافي بإذن الله.

والله تعالى أعلم