الأربعاء 22 تشرين ثاني 2017
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11493)

الخميس 20 شوال 1438 / 13 تموز 2017

هل نعيد تقسيم الحصص؟


السلام عليكم ابي كان عندو مشروع كبير وقبل مايتوفى بكم سنة كتب تلت المشروع لابنو الاول والتلت للابن التاني وله التلت وبس عطى البنات اسهم 2% وهلا لمااتوفى بضل الشراكة قائمة ولا خلص بصير المشروع للكل وبيتوزع حسب الشرع؟ اذا اتبعنا متل موكاتب بيعتبر الاب ظلم البنات وبيتعزب بقبره؟ ولكم الف شكر

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أخي السائل:

أشكرك حرصك على تحريك أمور الحلال والحرام، وأسأل الله تعالى أن يجيركم في مصيبة فقدانكم والدكم وأن يخلفكم خيراً منها، وأن يعينكم على مصابكم.

الأصل ان للمرء الحق التصرف في ماله وهو حي بما يرضي الله، وسيسأله الله تعالى عما فعل، فبما ان أباكم قسم جزءا من ماله وهو حي فقد ملك المقسوم لهم المال ملكا صحيحا ، وإن كنتم تشعرون بأن والدكم لم ينصف البنات فلكم أن تسألوا إخوتكم المقسوم لهم فإن رضوا بإعادة القسمة حسب الإرث الشرعي فلهم ذلك، وإن لم يرضوا فقد تم الامر، ويعوضكم الله، ولا ريب أن كل والد مسؤول عما فعل في حياته والاصل أن يعدل الأب مع أبنائه.

والله تعالى أعلم.