الجمعة 13 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10994)

الأحد 07 جمادى الأولى 1437 / 14 شباط 2016

صلاة التسابيح


السلام عليكم ورحمة الله فضيلة الشيخ أود السؤال عن صلاة التسابيح كيفيتها،وقتها وجازاكم الله عنا خير الجزاء

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

أولاً : كيفية صلاة التسابيح  

اختلف الفقهاء في كيفية صلاة التَّسابيح على وجهين:

1- فمنهم من قال: إنَّه يُسبح ويَحمد ويُهلل ويُكبِّر خمس عشرة مرَّة قبل القراءة وعشراً بعدها وعشراً في الرُّكوع وفي الرَّفع منه وفي السَّجدتين وفي الجلوس بينهما، فيكون المجموع في كلِّ ركعةٍ خمساً وسبعين مرَّةً، وهذا هو المروي عن ابن المبارك، وعلى هذا الوجه.

2- ومنهم من قال بالكيفية الواردة في حديث ابن عبَّاس رضي الله عنهما عند الترمذي وأبي داود، وفيها: أنَّه يأتي بالذِّكْرِ خمس عشرة مرَّةً بعد القراءة، وعشراً في الرُّكوع والرَّفع منه، وفي السَّجدتين، والجلوس بينهما، وفي الجلوس قبل القيام، وقد نصَّ بعض العلماء على أنَّ محلَّ هذه الأذكار قبل التَّشهد: ففي حاشية العلامة البجيري الشَّافعيِّ على شرح الخطيب نقلاً عن القليوبي: العشرة المذكورة بعد السُّجود الثَّاني قبل القيام في جلسة الاستراحة، أو قبل التَّشهد.

 

 ثانياً :وقتها 

كما مر معنا في الحديث الشريف أن صلاة التسابيح لا تختص بوقت محدد ، فتستطيع أن تصليها كما قال عليه السلام (  إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة)

 

 

ثالثاً : للاستزاده يمكنك العودة إلى السؤال رقم :(6585)

والله تعالى أعلم