السبت 07 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10799)

الثلاثاء 03 ربيع الثاني 1437 / 12 كانون ثاني 2016

هل يجوز لي السماح للطلاب بالغش في الامتحانات ؟


السلام عليكم د محمد لو سمحت لدي سؤال انا طالب ماجستر ومن مهام المطلوبة مني هي مراقبة الطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الامتحانات وانا خلال الايام السابقة كنت احاول ان اقوم بواجبي كمراقب الى حد ما ولكن لازلت ضمن صراع داخلي فالامس القريب كنت طالب مثلهم واليوم مراقب وهذا قد يؤثر على أدائي فلا أعلم آتستاهل أم ابقى متشددا فما نصيحتكم لي والحكم الشرعي لذالك علما أن هذه الجلسات مأجورة ؟ وهل يجوز لي أن أوقع وأن لا احضر بموافقة رئيس القاعة ؟ و جزاكم الله خيرا عمي خير الجزاء

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

 

أهلاً بك أخي في موقعك، ونسأل الله تعالى أن يقسم لك فيه الخير وللمسلمين.

أما سؤالك الأول: فمهمتك في الامتحان العمل على منع الغش، فكيف تيسره وتقوم بخلاف مهمتك لضغوط عاطفية واعتبارات لا ترقى لأن تكون عذراً شرعياً مقبولاً، فالواجب عليك بذل المستطاع في المراقبة والمتابعة لينال كل طالب أجراً عادلاً على جهده.

أما سؤالك الثاني: فإن كان أجرك من رئيس القاعة فلا بأس، لكن الحال ليس كذلك، ولا يغنيك إذنه لتأخذ أجراً على عمل لم تقم به.

 

والله تعالى أعلم.