الاثنين 18 تشرين ثاني 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10714)

الأربعاء 13 ربيع الأول 1437 / 23 كانون أول 2015

ما الذي يفعله من لمس كلباً؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم لمس الكلب عن غير قصد/كأن يلمسه من ورائه و هو يمشي/و ما الذي يجب فعله في هذه الحالة؟ و جزاكم الله خيرا......

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

(يَرَى الْحَنَفِيَّةُ أَنَّ الْكَلْبَ لَيْسَ بِنَجِسِ الْعَيْنِ ، وَلَكِنْ سُؤْرُهُ وَرُطُوبَاتُهُ نَجِسَةٌ .

وَيَرَى الْمَالِكِيَّةُ : أَنَّ الْكَلْبَ طَاهِرُ الْعَيْنِ لِقَوْلِهِمْ : الأَْصْل فِي الأَْشْيَاءِ الطَّهَارَةِ . فَكُل حَيٍّ - وَلَوْ كَلْبًا وَخِنْزِيرًا - طَاهِرٌ ، وَكَذَا عَرَقُهُ وَدَمْعُهُ وَمُخَاطُهُ وَلُعَابُهُ ، وَإِلاَّ مَا خَرَجَ مِنَ الْحَيَوَانِ مِنْ بَيْضٍ أَوْ مُخَاطٍ أَوْ دَمْعٍ أَوْ لُعَابٍ بَعْدَ مَوْتِهِ بِلاَ ذَكَاةٍ شَرْعِيَّةٍ - فَإِنَّهُ يَكُونُ نَجِسًا ، فَهَذَا فِي الْحَيَوَانِ الَّذِي مِيتَتُهُ نَجِسَةٌ.

وَيَرَى الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ أَنَّ الْكَلْبَ نَجِسُ الْعَيْنِ).

وما تَنَجَّسَ بملاقاة شيءٍ من لعابه أو بوله، وسائر الرُّطوبات، والأجزاء الجافة إذا لاقت رطباً من كلب، تُغسل سبع مراتٍ إحداهنَّ بالتُّراب الطَّاهر، لقوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «طُهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الْكَلْبُ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُولاَهُنَّ بِالتُّرَابِ» [رواه مسلم].

والأَوْلَى أن تكون الغسلة الأُولى بالتُّراب للحديث الذي أوردناه، ثمَّ يأتي الماء بعدها للتَّنظيف، ولابُدَّ من استيعاب المحلِّ المتنجّس بالتُّراب، بأن يمرّ التُّراب مع الماء على جميع أجزاء المحلِّ المتنجس.

 

والله تعالى أعلم