الأربعاء 12 كانون أول 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10378)

السبت 12 محرم 1437 / 24 تشرين أول 2015

هل يصح عقد التأمين الصحي الذي تقوم به شركتي؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انااعمل في شركة خاصةوهذه الشركة تؤمن موظفيها صحيا بشكل اختياري وليس الزامي وذلك من خلال تعاملها مع شركة تأمين تدفع لها مبلغ سنوي على ان يقتطع من راتبي نسبة قليله من قيمة هذا المبلغ وتدفع الشركة التي اعمل فيها عني باقي المبلغ وقد سألت من هم أهل ثقة في هذاالخصوص منهم من افتى لي بعدم جوازه ومنهم من افتى لي بجوازه اعتمادا على أن الشيخ مصطفى الزرقاءرحمه الله وتبعه اخرون اعتبروا أن عقد التأمين التجاري الصحي وغيره ليس فيه ربا ولا غرر ومنهم من اعتمد على أن العقد بين الشركة التي اعمل فها وبين شركة التأمين وليس بيني وبين شركة التأمين ارجو ان ترشدوني الى الحكم الشرعي الصحيح جزاكم الله كل خير

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فإن التأمين الصحي في شركات التأمين التجارية محرَّم. وأما التأمين الصحي في شركات التأمين التكافلي فجائزٌ؛ حيث إن طريقة عمل شركة التأمين التجاري تختلف عن طريقة عمل شركات التأمين التكافلية.

يمكنك -للاستزادة- مراجعة محاضرة "التأمين" من "دورة مكثفة في فقه المعاملات المالية".

وذكرنا في جواب السؤال رقم (854) وعنوانه: "حكم التأمين التكافلي والتأمين التجاري"، ما ملخصه جواز التعامل بالتأمين التكافلي – الاجتماعي – بأشكاله كلِّها، وحرمة التأمين التجاري بأشكاله كلِّها. ولكم الرجوع إليه.

والله تعالى أعلم