الأربعاء 12 كانون أول 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10286)

السبت 28 ذو الحجة 1436 / 10 تشرين أول 2015

ما حكم المتاجرة عبر الانترنت؟


السلام عليكم هل التجارة في البورصة على الانترنيت حلال ام حرام من خلال .. 1- شراء وبيع اسهم على الانترنيت في مجال العملات 2- شراء وبيع اسهم على الانترنيت في استثمارات لشركات نشاطها شرعي وغير ربوي يرجى الاجابة من حضرتكم والتوسع بها

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

المتاجرة بالهامش، أو بنظام الفوركس صدر فيها قرار من مجمع الفقه الإسلامي بالتحريم والمنع، وينظر نص القرار في جواب السؤال رقم (2184) وهذا التحريم ينطبق على الفوركس الإسلامي حيث إنه وإن سلم من محظورٍ واحدٍ وهو رسوم التبييت، لكنه لم يسلم من بقية المحظورات المذكورة في قرار مجمع الفقه الاسلامي وهي الجمع بين السلف والمعاوضة، ومن محذور تأخير القبض، ومن الإضرار بالاقتصاد.

مع العلم أن البورصة باب ٌكبيرٌ في التعاملات المالية، ولها تشعّباتٌ كثيرةٌ لا يمكن شرحها ببساطةٍ، ولكلّ قسمٍ أحكامٌ معينةٌ فيه؛ فلا يمكن إصدار حكم عام عنها.

وأولى ما يراعى في تجارة العملات وجوب التقابض في مجلس العقد لكامل المبالغ.

بإمكانكم الإفادة من كتاب (بورصة الأوراق المالية من منظور إسلامي) لشعبان محمد البرواري، طبع دار الفكر بدمشق، وكتاب (المعاملات المالية المعاصرة) للدكتور وهبة الزحيلي

والله تعالى أعلم.