الأحد 28 كانون أول 2014

مؤلفات وكتب الشيخ الطبيب محمد خير محيي الدين الشعال

 

الخطب المنبرية المسموعة -الجزء الثالث-

وهو كتاب ضم أكثر من مئة خطبة للمؤلف ، أُلقيت على منابر دمشق في أثناء الأزمة، منها: (سلسلة الإصلاح في الإسلام ، سلسلة أخلاقيات الأزمات ، سلسلة كتب في السياسية الشرعية ، سلسلة قرأت في كتاب ، سلسلة أعلام من الشام ، سلسلة من هدي النبي عند الشدائد ، متفرقات الناس والأزمة) وذلك في نحو ستمائة صحيفة، مشفوعاً بقرص ليزري يحتوي التسجيل الصوتي لهذه الخطب، والمادة النصية WORD – PDF ، وهو الجزء الثالث، تتبعه -بإذن الله- أجزاء أخرى قيد الإعداد. ملاحظة لتحميل الكتاب اضغط على عنوانه باليمين واختر "احفظ الوصلة كـ"

الخطب المنبرية المسموعة -الجزء الأول-

وهو كتاب ضم قريباً من ثمانين خطبة للمؤلف أُلقيت على منابر دمشق، منها: (سلسلة كيف تصبح ولياً، سلسلة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم محبته واتباعه والصلاة عليه، سلسلة قضايا الشباب، سلسلة الأسرة والتربية...، وغيرها)، في نحو ستمائة صحيفة، مشفوعاً بقرص ليزري يحتوي التسجيل الصوتي لهذه الخطب، وهو الجزء الأول، تتبعه -بإذن الله- أجزاء أخرى قيد الإعداد.

 

الدورة التأهيلية للحياة الزوجية

وهو كتاب مأخوذ عن مجموعة من المحاضرات ألقاها الشيخ الطبيب محمد خير الشَّعَّال في بعض مساجد مدينة دمشق، طبعته دار الفكر بدمشق (2010م).
وهذا الكتاب دورة حقيقية تبصّر الشباب بطبيعة الحياة الزوجية، وتوقفهم على أسباب نجاحها واستمرارها وسعادتها ودواعي إخفاقاتها، وتضع أيديهم كذلك على النقاط المهمة الدقيقة في العلاقات الزوجية، وتبحث في طبيعة المشكلات الناجمة عادة. يقع الكتاب في (280) صحيفة من القطع المتوسط موزعة على تسعة عشر عنواناً: (دعوة الإسلام إلى الزواج، حكم الزواج في الإسلام، ودوافع الزواج، التأهيل النفسي للمقبلين على الزواج، خمس نقاط حول الزواج، اختيار الزوج، اختيار الزوجة، الخطبة، عقد الزواج، قواعد مهمة لاحتواء المشكلات الزوجية، نقاط في ميزانية الأسرة، الطلاق، الخاتمة: وصية أم لابنتها ووصية أب لابنته).
يطلب من دار الفكر بدمشق (هاتف 00963113001/ 00963947973001 ).

 

سلسلة قضايا الشباب

هو كتاب مأخوذ من سلسلة خطب للشيخ الطبيب محمد خير الشعال، توجه فيها للشباب لأن الإسلام اعتنى كثيراً بهم, ومراراً ما حدَّث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عنهم واهتم بهم أيَّما اهتمام، والشباب ذخيرة الوطن وأمله في الإصلاح والتطوير. طبعت الكتاب دار أفنان في دمشق بقياسين: صغير (17 جزء)، ومتوسط جاء في (168) صحيفة، حوت سبعة عشرة عنواناً، هي: (لماذا هذه السلسلة ؟ الشباب في القرآن الكريم، الشباب في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الشباب والعلم، الشباب والمسجد، الشباب والعمل، الشباب والعفة، الشباب ووسائل الاتصالات الحديثة، الشباب وبر الوالدين، الشباب والحب، الشباب والهدف، الشباب والصلة بالله تعالى، الشباب والوقت، الشباب والشهادة في سبيل الله، رسالة من شاب عنوانها: (من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسنا)، الشباب والزواج، الخاتمة: التطبيق العملي لسلسلة قضايا الشباب) .
يطلب من دار أفنان بدمشق (هاتف 00963112775493 ).

 

أسواقنا التجارية

كتب أحد أساتذة كلية التجارة في بلد عربي: (لقد نجم عن طغيان المادة البحتة في العالم مشكلات نفسية وسلوكية لرجال الأعمال، يرجع بعضها إلى افتقادهم الأخلاق والقيم والـمُثُل، وظهرت العديد من المشكلات التي يصعب حلها في النظم والقوانين، مما أقنع العديد من المنظرين لرجال الأعمال بضرورة العودة مرة أخرى إلى القيم).
تُبين الدراسات الميدانية أن الالتزام بالأخلاق الفاضلة الحسنة يؤدي إلى سمعة طيبة للشركات والمؤسسات والمنظمات والأفراد، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة ربحية ونمو في الأجل الطويل.
هذا الكتاب يتناول المعاملات الإسلامية في السوق التي ترتقي إلى التعامل الحضاري؛ يربح فيها التاجر، ولا يخسر الزبون.

 

سلسلة الحديث الميسَّر (سبعمائة حديث)

سلسلة من الكتيبات ذات القطع الصغير -الجيبي-، جمع فيها المؤلف الأحاديث القصيرة من بعض كتب الحديث المعتمدة مرتّبة على ترتيب الأحرف: (صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن الترمذي، سنن النسائي، سنن أبي داود، سنن ابن ماجه، موطأ مالك)، ولربما اختصر حديثاً طويلاً -بذكر بعضه- مراعياً شروط المحدثين في ذلك، كل ذلك بعد حذف السند.
تهدف هذه السلسلة إلى نشر الأحاديث المقبولة بين الناس، تيسيراً لحفظها، ورداً لما ينتشر من أحاديث موضوعة أو شديدة الضعف.
وما كادت هذه السلسلة ترى النور في السنة الأولى لإصدارها حتى صارت نسخها تعدُّ مئات الألوف.
تطلب الكتيبات من دار أفنان بدمشق (هاتف 00963112775493 ).
سبعمائة حديث من سنن أبن ماجه
سبعمائة حديث منسنن النسائي

 

سلسلة (الأسرة والتربية)

يقول ابن خلدون في مقدمته الشهيرة: (إنَّ الدُّوَلَ ترقى وتنحطّ بقدر ما تكون الأسَرُ فيها قويةً أو ضعيفة).
يقول الدكتور محمد خير: (إننا اليومَ أحوجُ ما نكون إلى أُسَرٍ صالحة، وإلى تربية صالحة، ولأن أعداءَنا اليوم -وهم يحاربوننا- يوجِّهون سهامَهم إلى أسرنا لتفكيكها، وإلى تربيتنا الإسلامية لتقويضها، وعدد من أُسَرِنا تركت واجبَ التربية، واكتفَتْ بواجب التغذية).
طبعت الكتاب دار أفنان في دمشق بقياسين: صغير (17 جزء)، ومتوسط جاء في (172) صحيفة، حوت سبعة عشرة عنواناً، (أهمية الأسرة، وأهمية التربية، واختيار الزوج, واختيار الزوجة، والنفقة الحلال، والدعاء للأبناء، والعدل بينهم، وأثر كل ذلك في التربية، والمكافأة، والعقوبة، والقدوة، والصاحب، والمسجد، والعبادة، والنصح، والإيمان باليوم الآخر، وأثر هذه الأمور في التربية، ومواقفَ تربويةً في الجهاد، وفي الإنفاق، وفي الحياة الزوجية، والحياة العلمية).
يطلب الكتاب من دار أفنان بدمشق (هاتف 00963 11 277 54 93 ).

 

كيف تصبح ولياً

ينبثق هذا الكتاب عن سلسلة من الخطب، مؤلفة من عشرة عناوين، خطبة مقدمة، وثلاث خطب فيها مواد لتجعلك ولياً (ترك الحرام، إتقان الفرائض، أداء النوافل)، وست خطب تتناول سمات الأولياء وأهم صفاتهم ومعالمهم (مجالس العلم، محبة الصالحين، ذكر الله تعالى، الأدب، اتهام النفس، استئناف التوبة).
جاء الكتاب في (85) صحيفة من القطع الكبير، وطبعته دار أفنان بدمشق (هاتف 00963112775493 ).

 

نداء إلى الإسلاميين فلنتعلم الحكمة

يقول المؤلف: في أثناء قراءتي عن الحكمة ازددت يقيناً أنها مادة النجاح في جميع الأعمال، وهي المادة الأكثر أهمية لطلاب العلم الشرعي، دعاة الإسلام، ولجيل الصحوة عموماً؛ لأن الأيام القادمة حافلة بالبشائر للإسلام وأهله، فإن لم يعِ الدعاة هذه المادة -الحكمة- فإنهم سيسيؤون بدل الإحسان، وسيضرون بدل الإفادة).
جاء الكتاب في (365) صحيفة، احتوت عشرة فصول: (مدخل في تعريف الحكمة، أبواب من الحكمة، صفات العاقل وصفات الأحمق، من قصص الحكمة، كلمات حكيمة، القرآن الحكيم، الرسول الحكيم، أشعار حكيمة، الداعية الحكيم، كن... لا تكن). طبعته دار أفنان بدمشق (هاتف 00963112775493 ). وهو في طبعته الرابعة الآن.

 

لمحات في أعلام المحدثين ومناهجهم في الكتب الستة

وهو بحث لطيف في دراسة مناهج أصحاب الكتب الستة (البخاري، ومسلم، والترمذي، والنسائي، وأبو داود، وابن ماجه)، اعتمد المؤلف في كتابتها على بعض الكتب السابقة، وقدمها بشكل مختصر بسيط لتدرس في السنة الأولى في جامعة أم درمان - كلية أصول الدين - فرع دمشق.

 

يعلمهم الكتاب (التعامل مع القرآن الكريم)

وهو الجزء الأول من سلسلة "قرن جديد ورجال جدد"، وتدعو هذه السلسلة إلى التغيير والتجديد الديني لكل مسلم، ورأى المؤلف أن أول ما يجب أن يُغيَّر هو التعامل مع القرآن الكريم، فقد أساء المسلمون التعامل مع كتابهم، فاقتصروا على قراءته على موتاهم وهو كتاب الحياة، واكتفوا بالترنم والتغني به عن فهمه والعمل به.
جاء الكتاب في (139) صحيفة من القطع الكبير، احتوى مقدمة، وخمسة فصول، هي: (لماذا أنزل الله القرآن، ما المطلوب منا نحو القرآن، هؤلاء سعدوا بالقرآن، هؤلاء شقوا بالقرآن، نحن والقرآن)، وخاتمة.
طبعته دار أفنان، ونفدت طبعته، ويمكن الحصول عليه من الموقع قريباً.

 

توجيهات نبوية في التعامل مع القرآن الكريم

وهو دراسة موضوعية للأحاديث المتعلقة بالتعامل مع القرآن الكريم، وهو خطوة في إعادة التوجيهات النبوية في التعامل مع القرآن الكريم إلى أذهان المسلمين جميعاً، ثم إلى ميدان العمل والتطبيق ليسمو الناس بالقرآن كما سما به آباؤهم وأجدادهم. جاء الكتاب في (151) صحيفة من القطع الصغير، احتوى مقدمة وفصلين: (توجيهات نبوية في التعامل مع القرآن الكريم، أثر التوجيهات النبوية في مسلمي اليوم) وخاتمة، طبعته دار بيت الحكمة بدمشق (هاتف 00963112225785 // 00963933793214)

 

الطب والإيمان (جزآن)

للدكتور محمد زاهر ناجي، والدكتور محمد خير الشعال، وهي سلسلة معنية بتعريف الإنسان بإعجاز الله تعالى في خلقه وإبداعه في صنعه، وتشرح بعض أمراض العصر من تدخين وإيدز، وجلطة دموية، وربو قصبي، وارتفاع توتر شرياني، والداء السكري... إلخ، وتسلط الضوء على الوقاية والمعالجة لها، وتبين انعكاسات أخطارها على النواحي الصحية والاقتصادية والاجتماعية. وقد قدمت هذه السلسلة المعلومات الطبية بأسلوب مبسط أدبي شائق.
تطلب من دار أفنان بدمشق (هاتف 00963112775493 ).

 

سلسلة أسرتي

الأسرة قوة الفرد وحصن المجتمع، وإذا فقد الفرد قوته سقط، وإذا فقد المجتمع حصنه انهار، وقد تحدث القرآن الكريم عن الأسرة في (146) موضعاً، وتحدث عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأحاديث لا تحصى، كما احتلت الأسرة خمس المادة الفقهية في ديننا.
لذلك جاءت سلسلة "أسرتي" عن مجموعة من الخطب، مؤلفة من (15) رسالة: (أهمية الأسرة، يا بُني -أب يخاطب ابنه-، يا بُني -أم تخاطب ابنها-، يا ابنتي -أب يخاطب ابنته-، يا ابنتي -أم تخاطب ابنتها-، يا أبتِ -ابن يخاطب أباه-، يا أبتِ -بنت تخاطب أباها-، يا أمي -ابن يخاطب أمه-، يا أمي -بنت تخاطب أمها-، يا زوجتي -زوج يخاطب زوجته-، يا زوجي -زوجة تخاطب زوجها-، يا أخي -أخ يخاطب أخاه-، يا أخي -أخت تخاطب أخاها-، يا أختي -أخ يخاطب أخته-، يا أختي -أخت تخاطب أختها-).
هذه الرسائل تدعم الأسرة لتأخذ مكانتها في المجتمع؛ لأن غير المسلمين حاولوا أن تقوم مجتمعاتهم بغير أسر فأخفقوا.
يقول الناشر: (كتب المؤلف رسالة لكل فرد من أفراد الأسرة -نظنها- تبوح بمكنونات نفسه، ولواعج قلبه، بأسلوب عذب رقيق، يعبر تعبيراً صادقا عن همومه وأشجانه، فكل واحد منا أبٌ، أو أمٌّ، أو أخ، أو أخت، أو ابن، أو بنت...، وإنه لمن الجميل أن نجد قلوبنا مفتوحة لبعضنا، والأجمل أن نستطيع قراءة قلوب أزهارنا المتفتحة، والتي غالباً ما نهملها تحت ضغوط الحياة ومشاغلها).
وقد جاءت الرسائل في (15) كتيب من الحجم الصغير، وطبعتها دار الإصلاح، ونفدت طبعتها.

 

الصلاة على سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم

لعل عنوان الكتاب يسفر عما في داخله؛ إذ يبين الكتاب فضائل الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطريقة زيادة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويسرد قصصاً عن حب الصالحين لنبيهم الكريم، وآيات تأمر باتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحاديث، وأقوال لأعلام الأمة، ويسلط الضوء على شخصية الرسول الزوج، والرسول الأب، والرسول الصاحب، والرسول التاجر صلى الله عليه وسلم.
جاء الكتاب في (63) صحيفة من القطع الكبير، طبعته دار أفنان بدمشق (هاتف 00963112775493 ).

 

على منابر دمشق
الجزء الأول

يقول المؤلف: (لطالما خطبتُ لسنوات مضت في مساجد كثيرة في دمشق وما حولها، في شرقها وغربها، شمالها وجنوبها، في أبسط أحيائها وأرقاها، ولطالما طَلَبَ مني الخطبَ عددٌ من الأخوة المصلين ، وكثيراً ما كنتُ أعطيهم الخطبة على أن يردّوها فلا تُردّ.
لهذا عزمتُ أن أنشر عدداً من هذه الخطب في هذه السلسلة، لتكون الخطب متوفرة لمن أراد، عامّاً نفعها لمن طلب الإفادة).
ويجد القارئ الكريم أن الخطب المختارة مهمةٌ في عناوينها، بسيطةٌ في أسلوبها، سهلةٌ في عبارتها، مختصرةٌ في كلماتها، ليس فيها تطويلٌ مُمِلّ، ولا تقصيرٌ مُخِلّ، ومعظم ما كُتِبَ فيها كلامُ الله وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تطلب السلسلة من دار أفنان بدمشق (هاتف 00963112775493 ).

فهرس المواضيع :
النظافة - بضاعة المغفرة - فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم - الوقت - فضل شهر رمضان - ما بعد رمضان - دعوة إلى الزواج - فضل يوم عرفات .

 

على منابر دمشق
( الأسرة والتربية )

يقول ابن خلدون في مقدمته الشهيرة: (إنَّ الدُّوَلَ ترقى وتنحطّ بقدر ما تكون الأسَرُ فيها قويةً أو ضعيفة).
يقول الدكتور محمد خير: (إننا اليومَ أحوجُ ما نكون إلى أُسَرٍ صالحة، وإلى تربية صالحة، ولأن أعداءَنا اليوم -وهم يحاربوننا- يوجِّهون سهامَهم إلى أسرنا لتفكيكها، وإلى تربيتنا الإسلامية لتقويضها، وعدد من أُسَرِنا تركت واجبَ التربية، واكتفَتْ بواجب التغذية).
طبعت الكتاب دار أفنان في دمشق بقياسين: صغير (17 جزء)، ومتوسط جاء في (172) صحيفة، حوت سبعة عشرة عنواناً، (أهمية الأسرة، وأهمية التربية، واختيار الزوج, واختيار الزوجة، والنفقة الحلال، والدعاء للأبناء، والعدل بينهم، وأثر كل ذلك في التربية، والمكافأة، والعقوبة، والقدوة، والصاحب، والمسجد، والعبادة، والنصح، والإيمان باليوم الآخر، وأثر هذه الأمور في التربية، ومواقفَ تربويةً في الجهاد، وفي الإنفاق، وفي الحياة الزوجية، والحياة العلمية).
يطلب الكتاب من دار أفنان بدمشق ( هاتف 00963112775493 ).

 

على منابر دمشق
( كيف تصبح ولياً )

ينبثق هذا الكتاب عن سلسلة من الخطب، مؤلفة من عشرة عناوين، خطبة مقدمة، وثلاث خطب فيها مواد لتجعلك ولياً (ترك الحرام، إتقان الفرائض، أداء النوافل)، وست خطب تتناول سمات الأولياء وأهم صفاتهم ومعالمهم (مجالس العلم، محبة الصالحين، ذكر الله تعالى، الأدب، اتهام النفس، استئناف التوبة).
جاء الكتاب في (85) صحيفة من القطع الكبير، وطبعته دار أفنان بدمشق (هاتف 00963112775493 ).

 

على منابر دمشق
الجزء الرابع

يقول المؤلف: (لطالما خطبتُ لسنوات مضت في مساجد كثيرة في دمشق وما حولها، في شرقها وغربها، شمالها وجنوبها، في أبسط أحيائها وأرقاها، ولطالما طَلَبَ مني الخطبَ عددٌ من الأخوة المصلين ، وكثيراً ما كنتُ أعطيهم الخطبة على أن يردّوها فلا تُردّ.
لهذا عزمتُ أن أنشر عدداً من هذه الخطب في هذه السلسلة، لتكون الخطب متوفرة لمن أراد، عامّاً نفعها لمن طلب الإفادة).
ويجد القارئ الكريم أن الخطب المختارة مهمةٌ في عناوينها، بسيطةٌ في أسلوبها، سهلةٌ في عبارتها، مختصرةٌ في كلماتها، ليس فيها تطويلٌ مُمِلّ، ولا تقصيرٌ مُخِلّ، ومعظم ما كُتِبَ فيها كلامُ الله وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تطلب السلسلة من دار أفنان بدمشق (هاتف 00963112775493 ).

فهرس المواضيع :
وصية لأبنائنا الطلاب - ترك الحرام - الشكر - الطب في الإسلام - رسالة إلى المغتربين - المخدرات - المخدرات والمسكرات .

 

قيد الطبع

الخطب المنبرية المسموعة -الجزء الأول-